التوبة واليقين


الشيخ محمد مختار الشنقيطي

أحبتي في الله! أول موقف من مواقف اليقين: موقف التوبة الصادقة، ولذلك ما من إنسان كثرت ذنوبه وأراد أن ينيب إلى الله إلا امتحنه الله باليقين، وكلما عظمت ذنوب الإنسان ينبغي أن يقف بيقين أعظم منها بالله الرحمن.

 

 ولذلك ذكروا عن رجل أنه كان كثير الذنوب، كثير الخطايا والعيوب، فجاءه رجل يذكره بالله، وكان هذا الرجل كثير النصح له، فلما أكثر عليه نصحه ذات يوم قال له: إن الله لا يغفر لك، فاستفاق من غفلته وانتبه من منامه، وقال له وهو على يقين بالله: سأريك كيف يغفر الله لي ذنبي، فخرج إلى التنعيم فأحرم بالعمرة تائباً إلى الله فطاف بالبيت فخرَّ ميتاً بين الركن والمقام.

 

فما أيقن الإنسان بالله عز وجل وخيبه الله سبحانه، ولو أنه جاء إلى الله بذنوبٍ بلغت عنان السماء وقلبه عامر باليقين بالله ما خيبه الله، قتل رجل مائة نفس، آخرها عابد من العبّاد، فلما قتله جاء إلى رجل من أعلم أهل الأرض في زمانه، وقال له: هل لي من توبة، فإني قتلت مائة نفس؟ فقال له ذلك العالم: وما الذي يمنعك من التوبة.. ثم أمره أن يخرج إلى قوم صالحين، وأن يهاجر إلى الله رب العالمين، فخرج من قرية السوء إلى تلك القرية الصالحة، فأدركه الموت في الطريق، فاختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب، فقالت ملائكة الرحمة: إنه جاء تائباً إلى الله، وقالت ملائكة العذاب: إنه قد قتل مائة نفس فأرسل الله إليهم ملكاً فأمرهم أن قيسوا ما بين القريتين -عزت عند الله خطواته إليه في آخر حياته، تائباً إلى الله عز وجل، ونظر الله إلى قلبه وهو معمور باليقين- فأوحى الله إلى قرية الصالحين أن تقاربي، وإلى قرية السوء أن تباعدي. وإن دلّ هذا فإنما يدل على أنه ما أيقن أحد بالله فخيبه الله. فخير ما يوصى به الإنسان من منازل اليقين أن يقوي يقينه بالتوبة إلى الله، وما أكثر عبدٌ التوبة والإنابة إلى الله إلا تحاثت ذنوبه فازداد إيمانه وقوي يقينه.   

السابق التالى

مقالات مرتبطة بـ التوبة واليقين

  • قسم المنوعات السؤال الرابع عشر

    يزن الغانم

    س: ما هي التوبة؟ ج: التوبة: هي الرجوع عن معصية الله تَعَالَى إلى طاعته. قال تَعَالَى: ﴿وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن

    09/08/2022 570
  • التوبة (4)

    الشيخ محمد جميل زينو

    * علامات قبول التوبة: قال ابن القيم رحمه الله: للتوبة المقبولة علامات منها: 1- أن يكون بعد التوبة خيرًا مما

    03/01/2024 70
  • التوبة

    الشيخ محمد جميل زينو

    طرق الوقاية من الذنوبثانيًا: التوبة تعريف التوبة:هي العلم بعظم الذنب، والندم عليه، والقصد المتعلق بالترك في الحال

    11/12/2023 204
معرفة الله | علم وعَملIt's a beautiful day