تصميم جهاز حاسة الشم


فريق عمل الموقع

المقال مترجم الى : English Deutsch

 

إنّ تعريفنا للأشياء التي نراها أو نتحسسها سهل للغاية، وبالرغم من ذلك نعاني من صعوبة تسمية بعض الروائح التي نشمها، وربما عمدنا إلى تشبيه تلك الرائحة بأخرى معروفة لدينا، وعموما تكون تلك الرائحة المجهولة مهيجة لأحاسيس معروفة لدينا سابقا، فإذا كانت الرائحة زكية دعوناها بـ "الطيبة أو الحسنة"، وإذا كانت غير ذلك دعوناها بـ "النتنة أو الكريهة"، وسبب ذلك يرجع إلى عدم وجود تسمية معينة للعديد من الروائح التي نصادفها في حياتنا اليومية.

 

والمقصود بالرائحة هي تلك الجسيمات الدقيقة المنبعثة من الأشياء والمواد، فالذي يجعلنا نشم تلك الرائحة النفاذة والطيبة المنبعثة من القهوة المحمصة هي تلك الجزيئات المنطلقة من مادة القهوة، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الكعكة الموجودة في الفرن، فرائحتها أقوى من رائحة الكعكة العادية خارج الفرن وذلك بسبب كثرة انتشار الجزيئات المنبعثة منها. فحرارة الفرن الزائدة تكسب جزيئات الرائحة حركة زائدة وانتشار أوسع في الوسط، وينبغي أن نلفت نظر القارئ إلى أهمية وجود التوازنات الموجودة في حياة الإنسان، فقد يوجد زجاج أو أحجار أو حديد في الوسط الذ ييوجد فيه الإنسان، ولكن هذه المواد لا رائحة لها، وسبب ذلك يرجع إلى عدم تبخرها في درجة حرارة الغرفة.

 

وافرض عزيزي القارئ أن كل شيء في الغرفة أصبح ذا رائحة، فمثل هذا الوضع يكون مزعجا للغاية، وربما يعكر صفو الحياة ويجعلها لا تطاق. والحقيقة الأخرى المثيرة للانتباه تتمثل في عدم وجود رائحة للمياه بالرغم من تبخرها عند درجات حرارة منخفضة نسبيا، فهذه الخاصية في الماء مهمة للغاية، فالوردة الجافة لها رائحة تماما مثل الوردة المبللة بالماء، ولافرق بين رائحتيهما، فضلا عن كون وجود بخار الماء في الجو أو ما ندعوه بالرطوبة يؤدي إلى تقوية تأثير الروائح الموجودة في الجو، وعلى سبيل المثال تقوم جزيئات الماء المتبخرة بعد سقوط المطر بحمل جزيئات روائح الأزهار إلى الجو، وتنشر روائح منعشة وطيبة.

 

"أَمَّن خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرضَ وَأَنزَلَ لَكُم مِنَ السّمَاءِ مَاءً فَأَنبَتنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهجَةٍ مَا كَانَ لَكُم أَن تُنبِتُوا شَجَرَهَا أَإلَهٌ مَعَ الله بَل هُم قَومٌ يَعدِلُونَ "سورة النمل – الآية 60

ولا يعرف بالضبط عدد الروائح المنتشرة في الجو، فهناك الملايين من جزيئات الروائح المختلفة المنتشرة في الجو، واجتهدت الأبحاث كي تصنف هذه الروائح المختلفة تحت مجاميع معينة، ولكن مع دقة هذه الأبحاث لم يتم التوصل إلى تصنيف دقيق بعد يساعد في الإلمام بكافة هذه الروائح.

 

والعامل الذي يكسب الرائحة صفتها المميزة هو الشكل الهندسي لجزيئة تلك الرائحة كما هو موضح في الشكل (1)، والفرق بين رائحة البيض المقلي الطازج وبين رائحة البيض المتعفن يرجع إلى اختلاف البناء الجزيئي للجزيئات المنبعثة في الهواء ، والاختلاف الحاصل في البناء الجزيئى للجزيئات يقوم على وجود اختلافات دقيقة للغاية بين هذه الجزيئات، إلى درجة أنّ الاختلاف الحاصل في موقع ذرة كاربون واحدة يحول رائحة معينة من طيبة إلى كريهة.

 

تعليق على الصورة : تتسبب الاختلافات الطفيفة جدا بين الجزيئات في انبعاث روائح مختلفة ومتميزة فيما بينها من الزهور والفواكه.

ومثلما هناك تصميم معجز لكل شيء في الكون، فهناك تصميم معجز لجزيئات الروائح، ويمكن ملاحظة هذا التصميم عند تفحص جزيئات تلك الروائح، فالرائحة المميزة للكاكاو والأخرى المميزة لزهرة البنفسج وكذلك الرائحة المميزة للفراولة ترجع إلى الذرات المكونة لجزيئات تلك الروائح وكيفية ارتباط تلك الذرات ببعضها البعض، فكل جزيئة صممت ووجدت كي تحقق الغرض الذي وجدت من أجله، ولاشك أن هذا التصميم المعجز له صانع مبدع وهو الله سبحانه وتعالى.

 

(الذِي لَهُ مُلكُ السّمَوَاتِ وَالأَرضِ وَلَم يَتّخِذ وَلَدًا وًلم يَكُن لَهُ شَرِيكٌ فِي المُلكِ وَخَلَقَ كُلّ شَيءٍ فَقَدّرَهُ تَقدِيرًا ) سورة الفرقان – الآية 2

 

السابق التالى

مقالات مرتبطة بـ تصميم جهاز حاسة الشم

  • حاسة الشم لدى الطيور

    هارون يحي

      كان الاعتقاد السائد في أوساط العلماء وحتى إلى ما قبل الثلاثين سنة الأخيرة بأن الطيور عاجزة تماما عن

    22/12/2009 21236
  • تقنيات كشف الروائح

    هارون يحي

      هل فكرتم يوما في أنّ حواسكم يمكن أن تكون أحيانا بمثابة جهاز إنذار مبكر للأخطار محتملة الوقوع؟ فعند عبور

    22/12/2009 7185
  • دور حاسة الشم في عملية التذوق

    هارون يحي

      عند إحساسنا برائحة الخبز الطازج الخارج لتوه من الفرن، أو رائحة المعجنات الشهية، أو رائحة التوابل المنبعثة

    10/12/2009 36022
معرفة الله | علم وعَملIt's a beautiful day