أدلة إثبات الوحدانية وإبطال التثليث من العهد القديم والأناجيل


فريق عمل الموقع

المقال مترجم الى : עברית

التوحيد دين الرسل جميعاً ولم يخالف في ذلك إلا النصارى الذين ادعوا على المسيح عليه السلام أنه جاء بالتثليث، والتوحيد أوضح مطالب التوراة والكتب الملحقة بها؛ إذ يقوم الكتاب كله على التوحيد ومحاربة الشرك والوثنية بكل أشكالها.


ومن الأدلة على هذا ما ورد في سفر التثنية (4/35) "إنك قد أريت لتعلم أن الرب هو الإله ليس آخر سواه".


وكذلك ما ورد في سفر التثنيه (6/4) " اسمع ياإسرائيل الرب إلهنا رب واحد".
وفي إنجيل متى (4/7) "قال له يسوع: اذهب يا شيطان؛ لأنه مكتوب للرب إلهك تسجد، وإياه وحده تعبد" ومثله ورد في إنجيل لوقا (4/8).

وفي إنجيل مرقس (12/28) أن أحد اليهود سأل المسيح " أية وصية هي أول الكل؟ فأجابه يسوع: إن أول كل الوصايا هي: اسمع ياإسرائيل الرب إلهنا رب واحد... فقال له الكاتب: جيدا يا معلم بالحق. قلت: لأنه الله واحد وليس آخر سواه". فهذه وصية المسيح وبيَّن أنها أول الوصايا وأعظمها، ولو كان يقول بالتثليث لوجب عليه أن ينص عليه في مثل هذا الموطن؛ إذ كيف يمكن أن يكون مبلغاً عن الله عزَّ وجلَّ، ولم يوضح أهم ما أمر به.
وفي إنجيل يوحنا (17/3) أن المسيح عليه السلام قال في آخر أيامه: "وهذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك أنت الإله الحقيقي وحدك، ويسوع المسيح الذي أرسلته".


لقد أنطق الله هؤلاء الكتاب بالحق والصدق، وهو أن لا إله إلا الله وحده، وعيسى المسيح رسوله، فأين هذا الكلام النوراني الواضح من دعوى التثليث المظلمة التي افتراها ضلال النصارى، وغلوا في دينهم، وقالوا بها على الله غير الحق؟ قال الله عز وجل: {يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْرًا لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً}  [النساء:171].

دراسات في الأديان اليهودية والنصرانية لسعود بن عبد العزيز الخلف – ص 277

السابق التالى

مقالات مرتبطة بـ أدلة إثبات الوحدانية وإبطال التثليث من العهد القديم والأناجيل

معرفة الله | علم وعَملIt's a beautiful day